Translate

أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الاثنين، 12 فبراير 2018

25 معلومة صادمة ومثيرة عن مصر القديمة

عندما تفكر في مصر القديمة، ما هي الأشياء الأولى التي تتبادر إلى ذهنك؟
 الأهرامات، أليس كذلك؟
 ربما الفراعنة؟
 لكن مصر القديمة كانت أكثر من ذلك بكثير!
 كانت واحدة من أنجح واعرق الحضارات فى التاريخ.
فاجرينا بعض البحوث حول هذا الموضوع لنقدم لكم بعض الحقائق المثيرة عن الحضارة المصرية.
اذا كنت ترغب فى معرفة المزيد عن مصر القديمة, تابع معنا هذا المقال.
25 معلومة صادمة ومثيرة عن مصر القديمة.

1- قبر الملك توت

المصدر: touregypt.net

معظم الناس يعتقدون أن قبر الملك توت (توت عنخ آمون) كان سليما عندما تم اكتشافه عن طريق هوارد كارتر في عام 1922، وعلى الرغم من ان الملك توت لم يستمر فى الملك لفترة طويلة، الى ان كان قبرة معبأ بالكنو الرائعة. ومع ذلك، عندما تم اكتشاف قبرة كان غير مناسب. وقد تم سرقة القبر عدة مرات خلال العصور القديمة.


2- الدودة الغينية

المصدر: who.int

تشير النصوص المصرية القديمة وبعض الدراسات الحديثة عن المومياوات التى تم اكتشافها إلى أن كان موجود طفيلات مرعبة تعرف باسم دودة غينيا كانت شائعة في مصر القديمة، وكانت تظهر فى الجلد .يمكن أن تصل الدودة حوالي متر, طويلة جدا. وكانت عندما تخرج من جسد الانسان تكون مؤلمة للغاية.

3- أبو الهول

المصدر: smithsonianjourneys.org

على مر التاريخ يقال ان جنود نابليون هم من تسببوا فى كسر أنف أبو الهول, ومع ذلك تم انشاء رسم تخطيطى لأبوالهول على مدار عقود, ولم يظهر شئ عن ما يقال ان نابليون هو المتسبب فى ذلك, والى الان لا يعرفوا من المتسبب الحقيقى فى ذلك.


4- كليوباترا

المصدر: heitagedaily.com

الملكة المصرية كليوباترا, وصفت بانها "امرأه تفوق الوصف" كانت جميلة جدا, ومع ذلك فقد اجريت دراسات حديثة تدعى بان التمثال والصور القديمة لكيلوباترا تشير الى أنها كانت متوسطة الجمال.


5- نفرتيتي

المصدر: old-egypt-online.com

يقال بأن زوجات الفراعنة المصرين كأنوا اقوياء جدا وشخصيتهم حظيت بتقدير كبير, وابرز الملكات فى مصر القديمة هم نفرتيتي، حتشبسوت، نيثيكريت، سوبكنيفيرو، و - الأكثر شهرة - كليوباترا.


6- قطط المصريين القدماء

المصدر: therichest.com

كانت القطط أكثر الحيوانات تقديسا عند المصريين القدماء. عندما يتوفي القط، كانت كل الأسرة تعلن الحداد ويحلقوا الحاجبين وهذا لحزنهم عن فقدانهم القط, وكثيرا ما كانت القطط الميتة محنطة ودفنت في مقابر مخصصة للقط فقط.

7- الأهرام

المصدر: factretriever.com

أهرامات مصر ليست فقط من أقدم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، بل هي أيضا الوحيدة الموجودة الى يومنا هذا. وكان يوجد مثل مصرى قديم "الرجل يخاف الوقت,والوقت يخاف من الاهرامات".

8- نهر النيل

المصدر: crystalinks.com، britannica.com

وكان المصريون القدماء هم أول من اعتمدوا التقويم 365 يوما فى السنة على غرار التقوم الشمسى. فعلوا ذلك لمعرفة متى سياتى فيضان النيل. تعود أقدم نسخة من التقويم إلى حوالي 3000 قبل الميلاد.


9- مومياء مصرية

المصدر: touregypt.net
عندما يتم تحنط جسم الإنسان، يتم إزالة جميع الأعضاء الداخلية من الجسم باستثناء القلب. ويعتقد المصريون أن القلب هو مصدر الحكمة البشرية، فضلا عن العواطف والذاكرة والروح والشخصية نفسها.


10- توت عنخ آمون

المصدر: historyembalmed.org

فى مصر القديمة, كان الرجال والنساء, يضيفون مكياجا معينا, وكان يستخدمونه كحماية من حروق الشمس والرياح الرملية.


11- مصر القديمة

المصدر: historyoftheancientworld.com

واحدة من الأساطير الأكثر شيوعا عن مصر القديمة هي أنه عندما يتوفي الفرعون، يتم دفن عائلته، والخدم، والمسؤولين معه، وهم على قيد الحياة. وهذا النوع يسمى بالتضحية البشرية وقد حدث عدة مرات في التاريخ المصري القديم، لكنه بالتأكيد لم يكن جيد.


12- فرعون

المصدر: oldegypt.co.uk

كلمة "فرعون" تترجم بـ"البيت العظيم". عندما تستخدم الكلمة فى المرة الاولى، فإنه يشير إلى قصر الملك وعظمته، وليس الملك فقط.


13- رمسيس الثاني

المصدر: nationalgeographic.com

كان رمسيس الثاني، أشهر فرعون مصرى، حكم مصر لمدة 60 عاما، ويعتقد بأنه له اكثر من 100 أبن. وتوفي في التسعينات من العمر، وهذه الفترة الزمنية كانت رائعة بالنسبة للمصريين.


14- الهرم العظيم

المصدر: sacredsites.com

الهرم الأكبر في الجيزة مكون من 2،300،000 كتل حجرية تزن مقدار الكتلة الواحدة بين 2 إلى 30 طنا مع وجود بعض الكتل التي تزن أكثر من 50 طنا.


15- الهيروغليفية المصرية

المصدر: historyextra.com

قد يبدو ان اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة هيا اللغة الرسمية فى البلاد ,لكنها كانت فى الحقيقة صعبة حتى على المصريين. لذلك، كانت محفوظة فقط لأهم النصوص مثل الزغرفة على المقابر. شكل مبسط من الهيروغليفية.


16- النساء في مصر القديمة

المصدر: old.eu

كانت النساء في مصر القديمة تتساوي مع الرجل في كل الحقوق تقريبا باستثناء العمل. ويمكن للنساء أن يتزوجن ويطلقات من ما يريدن؛ يمكن أن يحملوا الوظائف التي يحلو لهم (ضمن حدود معينة)، وإدارة ممتلكاتهم، وشراء وبيع ما يريدون الخ.


17- إبرة كليوباترا

المصدر: geocaching.com

إبر كليوباترا هذا اسم المسلة المصرية القديمة التى تم نقلها من الاسكندرية الى نيويورك فى عام 1881. وخلال هذه الفترة تاثرت المسلة بوجودها فى امريكا بسبب الامطار والامطار الحمضية والطقس السيئ, مع العلم انها كانت فى مصر لمدة 3000 سنة تقريبا.


18- نهر النيل

المصدر: thekeep.org

كان نهر النيل ذا أهمية قصوى بالنسبة للمصريين القدماء حيث كان مصدرهم الرئيسي للمياه. وكان يعتقدوا أن مياه النهر تتدفق من المياه النائية، فى أرض الموتى، ثم الى السماء، وأخيرا تأتى إلى مصر.


19- مصر القديمة

المصدر: reshafim.org

النظافة والمظهر كانت مهمة جدا عند المصريين القدماء. الرجال دائما يحلق أجسادهم بالكامل، ودائما يستخدموا الروائح المزهرة.وهذا شئ طبيعى عندهم، وكان الفراعنة يستخدمون العطور الفاخرة.


20- سينيت

المصدر: oldhistorylists.com

كان المصريين القدماء يقضون وقت فراغهم فى بعض الالعاب المثيرة. كان هناك عدد من الألعاب مثل "ميهن" و "منقلة". كانت اللعبة ألاكثر شعبية هى "سينيت" - وهى واحدة من أقدم ألعاب الطاولة في العالم، التي يعود تاريخها إلى حوالي 3100 قبل الميلاد.


21- عسل نحل

المصدر: telegraph.co.uk

وهناك أيضا العديد من الحقائق القديمة في مصر القديمة. على سبيل المثال، كان بعض الفراعنة عندهم يريدون عقاب العبيد كانوا يغرقوهم بالعسل حتى يلتصق بهم النحل.


22- أهرامات الجيزة

المصدر: therichest.com

هناك العديد من الدلائلىالتى تثبت أن المصريين القدماء كانوا عباقرة رياضية وفلك. وعلى سبيل المثال، موقع أهرامات الجيزة تماما محاذاة مع حزام أوريون وهذا شئ خيالى لا يتقبلة عقل.


23- تمساح

المصدر: dailymail.co.uk

كانت تستخدم المرأة المصرية القديمة فضلات التماسيح كحد من النسل. تشير الوثائق التي يرجع تاريخها إلى عام 1850 قبل الميلاد إلى ان كان يستخدموا فضلات التماسيح المجففة لمنع الحمل. وكان ثمن هذا العلاج بهيظ جدا، وهذا العلاج مثل الموجود فى هذا العصر الحديث.


24- فرعون مصر

المصدر: mindfloss.com

كان الفراعنة يرتدون اللحى المعدنية المزيفة لتقليد مظهر الإله أوزوريس الذى يمثل القاضى على المتوفى في الآخرة عند المصريين.


25- قزم

المصدر: livecience.com

كان المصريون القدماء متسامحين جدا مع اصحاب الاضطرابات الجينية والطبية. على سبيل المثال، كان القزم موجود بكثرة في ذلك الوقت. ومع ذلك، كانت الناس تقدم احتراما كبيرا للاقزام. وقال آمينيموب، وهو فرعون من الأسرة ال 21، أن رعاية المسنين والمرضى، والمشوهين واجب أخلاقى.




source: list25.com


ملحوظة 
منذ انطلاقة مدونة 25 نسعى الى التطوير .. لذا يمكنك عزيزي القاريء أن تشاركنا برأيك
وتخبرنا برايك فى المدونة من ايجابيات وسلبيات و نقد بناء أو فكرة لتطويرها .

هناك 4 تعليقات:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. يرجي توثيق معلوماتكم بالسند العلمي والمرجع الموثوق فيه

    ردحذف
  4. https://01strange.blogspot.com/2017/08/7-crazy-myths-and-facts-about-ancient-egypt.html

    ردحذف

Post Top Ad

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكرة المدونة مقتبسة من الموقع العالمى list25 ونقدم فى كل مقالة 25 معلومة غريبة
بدات فكرة انشاء المدونة فى اول عام 2017 وتم تنفيذ الفكرة فى نوفمبر 2017.
المدونة تهتم بالنشر فى عدة مواضيع منها ::
الغرائب والعجائب
التاريخ
السفر
السياسة والمؤامرات

أخترنا لكم

الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *