Translate

أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الجمعة، 20 مايو 2016

اشهر 25 مدينة تأثيرا فى العالم

اذا سالك شخص ما عن المدن الاكثر تأثيرا فى التاريخ, ماذا ستقول له؟
ربما ستختار اى دولة من الدول القوية او المؤثرة, لكن لتصنيف الدول او المدن الاكثر تاثيرا فى التاريخ امر صعب, يتطلب جهد كبير للوصول الى نتائج معينة
اليوم سوف نقدم لكم موضوع فى غاية الاهمية, عن اشهر 25 مدينة تأثيرا فى العالم. 


1- أثينا

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia

مهد الحضارة الغربية، أثينا هي المدينة الأكثر تأثيرا على مر التاريخ في مجالات الفلسفة، والهندسة المعمارية، والسياسة، والعلوم، والتنوير، فضلا عن انها المكان الحقيقى للنظام المثالي للحكم: والمقصود به الديمقراطية. كما أن أثينا هى أول مدينة تنظم أول أولمبياد فى التاريخ عام 1896. ومن بين أشهر زعمائها هم سقراط وأفلاطون وسولون وبريكليس.

2- بيت المقدس

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


القدس، وهي مدينة تقع في وسط فلسطين غرب البحر الميت، وهيا مكانا للحج والعبادة لدى المسيحيين واليهود والمسلمين منذ زمن قديم. وتتميز المدينة القديمة بمواقع دينية هامة مثل المسجد الاقصى وقبة الصخرة  وكنيسة القيامة وحائط المبكى الخاص باليهود.

3- مكة المكرمة

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


فى العالم 570 م, ولد مُّحَمَّدٌ صلى الله علية وسلم, فى مكة المكرمة, وهو نبى الاسلام الذى له تاثير كبير على البشرية, وقد وصل عدد المُسلمين في العالم إلى 1.6 مليار نسمة, ومكة يزورها سنويا اكثر من 20 مليون شخص لاداء مناسك العمرة, كما ان يزورها عدة ملايين سنويا لاداء فريضة الحج, ويتمنى اى مسلم ان يذهب لاداء الحج والعمرة لمرة واحدة فى حياتهم, لذلك مكة هيا من اقدس الاماكن على وجه الارض.


4- روما

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


روما هيا الامبراطورية الاكثر شهرة فى التاريخ البشرى, وكانت روما تسيطر على دول كثيرة لعدة قرون, كما انها الموطن الرئيسيى للكاثولويكية والمكان الدائم للبابا, ويزورها الملايين من السياح سنويا.

5- بابل

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


تقع مدينة بابل القديمة على بعد حوالي ستين ميلا جنوب بغداد، وقد حكمت ما يقرب من ألفي عام. أنشأها حمورابي، أحد حكامها الاوائل، أول نظام مسجل للقوانين، بينما كانت تستخدم اللغة البابلية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ومن الإنجازات الأخرى التي حققتها المدينة، وفقا للأبحاث،بناء الحدائق المعلقة، وهي من عجائب الدنيا السبعة القديمة.

6- بكين

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


بكين هيا عاصمة الصين, وبكين لديها تاريخ يمتد لاكثر من 3 الاف عام, وكانت تشتهر بالهندسة المعمارية الحديثة, وبها عدة اماكن مقدسة من الزمن القديم, مثل المدينة المحرمة, القصر الامبراطورى, الذى بنى خلال حكم سلالات مينغ وتشينغ.

7- القسطنطينية

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


مع تاريخ هائل يمتد الى الاف السنوات, القسطنطينية تم تأسيسها على يد الاغريق القدماء, واليوم تعرف باسم اسطنبول, وكانت عاصمة للامبراطورية البيزنطية, كمان انها تمتاز بروائعها المعمارية, مثل الكاتدرئية الأرثوذكسية اليونانية, والقصر الامبراطورى المقدس, وتم بنائه على يد الأباطرة البيزنطيون.

8- اور

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


كانت أور مدينة في سومر، في جنوب بلاد ما بين النهرين، في ما يعرف الآن بالعراق. ووفقا للكتاب المقدس، كانت اسمها أور، وتاريخ هذه البلده يمتد الى اكثر من 4000 الاف عام قبل الميلاد, وكان بها ميناء هام يطل على الخليج الفارسى.


9- باريس

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


كانت باريس مركز للثقافة والازيار الأوروبية منذ العصور الوسطى, كمان انها اثرت بشكل كبير على اوروبا الحديثة بالكامل, ولا تزال الى يومنا هذا المدينة الاكثر زيارة فى العالم, وخلال فترة انشاء المنظمة الماسونية وبعد الثورة الفرنسية, اصبحت باريس مركز عالمى للافكار الاجتماعية والسياسية حتى يومنا هذا.

10- أريدو

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


إريدو هي مدينة سومرية قديمة مكانها الآن فى العراق. كانت تعتبر أكبر مدينة في بلاد الرافدين كما انها تعتبر أقدم مدينة في العالم. وقد تم تأسيسها من قبل الصيادين والفلاحين والبدو، وهى اول مستوطنة رئيسية في تاريخ البشرية.

11- الاسكندرية

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


سميت بهذا الاسم بعد موت الملك الاكثر شهرة فى التاريخ, وهو الاسكندر الاكبر, كانت الاسكندرية من اعظم الحضارات فى التاريخ, وخلال الفترة الهيلينية تم بناء منارة الاسكندرية الشهيرة, وهى واحدة من عجائب الدنيا السبعة, وايضا بها مكتبة الاسكندرية وهى من اكبر المكاتب فى العالم.

12- نيويورك

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


على مدى القرون الماضية نيويورك  هيا عاصمة امريكا، وهى عاصمة الاقتصاد والتجارة الاولى في العالم. فقد لا يتم مقارنتها تاريخيا بالمدن الاخرى, الان انها اصبحت الان من اهم المدن فى العالم, بعد ما اثرت بشكل كبير فى العالم.


13- بغداد

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


بغداد هي أكبر مدينة في العراق وواحد من أكثر المناطق الحضرية واكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط. تأسست المدينة في عام 762 م وهى عاصمة للعباسين، وعلى مدى الخمس مئة سنة الماضية كانت أهم مركز ثقافي للحضارة العربية والإسلامية وواحد من أعظم المدن في العالم.

14- برلين

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


برلين، هى عاصمة ألمانيا ومن اهم المراكز الثقافية فى العالم، تعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر, وهيا عاصمة المانيا خلال الحرب العالمية الثانية. وهى الان واحدة من أكثر المدن قوة اقتصاديا في العالم ولكنها معروفة بمشهدها الفني، والحياة الليلية الرائعة، وايضا الهندسة المعمارية الحديثة اهم من أي شيء آخر.

15- القاهرة

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


يمكن أن تعود أصول القاهرة الحالية إلى العاصمة المصرية ممفيس، التي يعتقد أنها تأسست في أوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد بالقرب من رأس دلتا نهر النيل فى مصر، وتعد القاهرة الان اكبر مدينة فى الوطن العربى.

16- دمشق

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


دمشق وهيا عاصمة الجمهورية السورية, تعد دمشق من اقدم المدن فى التاريخ, ودمشق بها عدة اماكن تاريخية مثل القلعة، والجامع الأموي، وقصر العظم، وقصر الخضراء، وعدد من الأسواق التقليدية القديمة.

17- دلهي

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


شهدت دلهي صعود وهبوط العديد من الإمبراطوريات وجميعهم تركوا مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية العظيمة. دلهى لم تكن فقط عاصمة للهند، ولكنها لعبت دورا محوريا في التاريخ الهندي. وقد كانت دائما مدينة فاتحة، وبنيت على السهول في البداية بالقرب من نهر يامونا وموقعها بين غرب ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا.

18- دبى

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


أول من ذكر دبي هو الجغرافي الأندلسي العربي أبو عبد الله البكري في عام 1095 في كتاب الجغرافيا. ويعتقد أن المدينة كانت مغطاة تحت الرمال لأكثر من خمسة آلاف سنة. ولكن خلال القرن العشرين، أصبحت المدينة واحدة من الأقوى اقتصاديا فى العالم، وأصبحت معروفة أيضا بناطحات السحاب وارتفاعها، ولا سيما أطول مبنى في العالم، وهو برج خليفة.

19- فلورنسا

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


فلورنسا، عاصمة منطقة توسكانا الإيطالية وتسمى بـ "عصر النهضة"، هي موطن رواد الفن الحديث والهندسة المعمارية. وهى واحدة من أكثر المواقع شهرة بما فيها من اماكن هامة مثل كاتدرائية فلورنسا، التي تعتبر واحدة من أكثر من رائع البناء التى صنعت على يد انسان.

20- لندن

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


كانت لندن عاصمة الإمبراطورية البريطانية الكبيرة والتي استمرت لأكثر من 300 سنة، كانت لندن واحدة من أكثر المدن تأثيرا في العالم خلال نصف الألفية الماضية.

21- موسكو

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


نمت موسكو فى القرن الرابع عشر. وكانت عاصمة روسيا العظمى من 1340 إلى 1547 ثم تساردوم روسيا حتى 1712، عندما تم نقل العاصمة إلى سانت بطرسبرغ. كما أصبحت عاصمة الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الاتحادية من عام 1917، ثم أصبح الاتحاد السوفياتي (1922-1991)، ومنذ عام 1991 كانت عاصمة للاتحاد الروسي.

22- أولمبيا

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


أولمبيا هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في اليونان، واحدة من أقوى الأسماء التجارية في جميع أنحاء العالم، يبلغ عدد سكانها حوالي 13500 أولمبيا هي بلا شك واحدة من الأماكن الصغيرة الأكثر تأثيرا في العالم.

23- تينوختيتلان

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


كانت تينوكتيتلان مدينة ازتيك التي ازدهرت بين 1325 و 1521. بنيت على جزيرة فى بحيرة تيكسكوكو، كان لديها نظام من القنوات والممرات والتي ساعدت فى نقل المياه والغذاء لمئات الآلاف من الناس الذين يعيشون هناك. وتم تدميرها من قبل الفاتح الاسباني هرنان كورتيس في 1521.

24- تمبكتو

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


تمبكتو، تسمى مدينة الذهب وهي مركز تعليمى قديم، وللأسف تتحول هذه المدينة تتدمر ببطء، وليس بسبب الطبيعة فقط كما ادعى سكانها, لكن بسبب الاعمال البشرى والحروب المدمرة وجشع بعض الاشخاص, ومع ذلك، فإن ماضي المدينة المجيد يجعلها واحدة من أهم وأكثر المدن تأثيرا في التاريخ.

25- طوكيو

المصدر: Wikipedia, Image: Wikipedia


كانت طوكيو المعروفة سابقا باسم إيدو، هيا عاصمة اليابان لأكثر من خمسمائة سنة. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن بعد ما تم تدميرها بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية الى ان الشعب اليابانى اصر على بناء دولتة ويبحثون عن "معجزة اقتصادية", الان ان بعد فترة الثمانينات الى الان اصبحت اليابان من اغنى دول العالم, وصنفت طوكيو بانها عاصمة التكنولوجيا العالمية.



source: list25.com


ملحوظة 
منذ انطلاقة مدونة 25 نسعى الى التطوير .. لذا يمكنك عزيزي القاريء أن تشاركنا برأيك
وتخبرنا برايك فى المدونة من ايجابيات وسلبيات و نقد بناء أو فكرة لتطويرها .

هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكرة المدونة مقتبسة من الموقع العالمى list25 ونقدم فى كل مقالة 25 معلومة غريبة
بدات فكرة انشاء المدونة فى اول عام 2017 وتم تنفيذ الفكرة فى نوفمبر 2017.
المدونة تهتم بالنشر فى عدة مواضيع منها ::
الغرائب والعجائب
التاريخ
السفر
السياسة والمؤامرات

أخترنا لكم

الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *